ملتقى التميّز لطلاب الثانوية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، سجل دخولك ... فإن سالوا قلنا لقد كان هنا وهذا هو الأثر

برمج نفسك أن تكون ناجحاً متميزاً في دراستك ، تخيل أنك حصلت على أعلى تقدير •بل برمج نفسك أنك ذكياً لامعاً تخيل نفسك كذلك.

حكمة اليوم

المواضيع الأخيرة

» https://www.facebook.com/kon.fi.elkhidma
الخميس 25 سبتمبر 2014 - 13:46 من طرف ayoub bella

» للتثبيت : تحسين الخط
الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 13:22 من طرف nadia

» مواضيع فقرات الانجليزية
الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 12:50 من طرف nadia

» خصائص الأدباء.docx
الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 12:30 من طرف nadia

» أسئلة وأجوبة ذات صلة بالتقويم النقدي خاصة باللغات واداب وفلسفة نقلتها لكم من أجل مراجعة بعض دروس التقويم النقدي
الإثنين 16 سبتمبر 2013 - 13:41 من طرف nadia

» معالم تاريخية للوحدة الاولى لجميع الشعب
الإثنين 16 سبتمبر 2013 - 13:28 من طرف nadia

»  ادخلوا.....
الأحد 15 سبتمبر 2013 - 21:39 من طرف nadia

» فقرتين في الاسبانية حول la lectura y internet
الأحد 15 سبتمبر 2013 - 13:33 من طرف nadia

» ملتقى التميز في لباسه الجديد " للتصويت "
الأحد 15 سبتمبر 2013 - 12:48 من طرف nadia

»  الى طلبة اللغات
الأحد 15 سبتمبر 2013 - 12:39 من طرف nadia


    نصائح تحفيز للبكالوريا

    شاطر
    avatar
    gourarilarbi
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 89
    تاريخ التسجيل : 24/12/2010

    نصائح تحفيز للبكالوريا

    مُساهمة من طرف gourarilarbi في الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 16:58




    1- لا بد لك أولا في بداية العام الدراسي أن تعلم أن العام مصيري وتتعهد أمام نفسك أن تجتهد وتبذل الغالي والنفيس في سبيل تحقيق الحلم ولا أظن أن احد مترشح للبكالرويا لا يعرف هذا ...
    -2 بعد ما تحضر نفسك نفسيا وتجعلها جاهزة لتقبل الظروف الصعبة التي ستمر بها طول فترة الدراسة عند انطلاق الدراسة بشكل رسمي أنصحكم جيدا بإنشاء جدول مراجعة والله صدقني الجدول مهم جدا ...أكيد تتساءل كيف انشأ هذا الجدول ؟
    أجيبك بعد دراسة دقيقة للظروف المحيطة بك ومصالحك الشخصية خلال الاسبوع يعني مثلا الخميس ترى ماهي الأشياء المحتمل حدوثها وتبني عليها ماذا تراجع ذلك اليوم وهكذا مع باقي الأيام ويحبذا تتتفق وأنت ومجموعة من زملائك 3 مثلا يكون كل واحد فيهم مليح في مادة معينة ومن الأفضل تكون المواد الأساسية تتفقوا على يوم محدد من الأسبوع حسب مايريحكم وتم المراجعة الجماعية وهذا لا يعني فقط حل التمرينات بل للاستفادة من بعضكم اي مثلا عندك غموض في شئ معين تسال زملائك الآخرين حوله وهكذا.
    -3 هناك أمر ممتع جدا محفز للدراسة والتحصيل الجيد مجرب مني شخصيا وهو اللجوء للأساتذة في أي شئ مبهم لديك مثلا تمرين في الفيزياء أو علوم أو رياضيات ...وتطلب من الأستاذ يعاونك في حله وليس هذا أن تتركه يحله ويعطيه لك حاضر بل تبعه خطوة خطوة كيف يحل مع استمرار التساؤل .
    -4 إذا واصلت جريدة الشروق وضع مقترحاتها المعروفة حول المواد أنصحك أن تحاول قدر المستطاع ان تحاول تحل تلك المواضيع لان التجربة بينت التقارب الكبير في الأسئلة المطروحة لدى الشروق وأسئلة البكالوريا خاصتا الدالة في مادة الرياضيات. وتخلص من ذلك الكسل الذي يأتي أحيانا لما ترى الجريدة يأتيك شعور بوجع في القلب وهو نابع عن القلق من البكالوريا عليك فقط أن تحاول تجيب قدر المستطاع والباقي استعن بالآخرين .
    -5 بالنسبة لدروس الدعم إذا أردت المشاركة فيها أنصحك إذا كان الأستاذ فقط يشرح الدرس ويعطي بعض التمارينات وتنتهي الحصة أنصحك لا تضيع وقتك ومالك معه لأنك لن تستفيد شئ عليك فقط بالأستاذ الذي من أول الحصة لأخر ثانية وهو يعطي في التمرينات وانتم تقومون بالمحاولة ثم يصحح هو مع الالتزام بتكثيف الأسئلة .
    -6 احذر ثم احذر من أن تترك الأسئلة تتراكم لديك أو تتهاون في المراجعة صدقني لما يدخل شهر ماي يعني يبقى شهر عن البكالوريا ستحس بفشل وخوف وتشعر انك غير جاهز للامتحان وبالتالي تبدأ في رفع حالة التأهب للدرجة فوق القصوى وبالتالي ستصاب بإرهاق يمكن أن يعيق مسيرتك المهم حاول قدر المستطاع أن لا تترك الأسئلة تتراكم لديك.
    -7 يجب أن تستفيد جيدا من الثلاثي الأول بعد انقضائه يجب أن تأخذ ورقة وقلم تبدأ بعمل فحص شامل للنتائج المتحصل وترى نقاط ضعفك وقوتك ويجب أن تدركها جيدا لتعيد صياغة الجدول السابق فإذا وجدت نفسك غير متمكن من مادة معينة وترى انه لا يمكن لك أن تتحصل في تلك المادة عن نتيجة مرتفعة وترى انك في مادة أخرى جد جيد فيها وبإمكانك تعويض المادة السابقة ففورا كثف نشاطك في المادة التي تحس انه بإمكانك العمل فيها جيدا خفف من نشاطك في المادة التي تحس انك لا يمكن أن تتحسن فيها ولا يعني هذا إهمالها احذر؟ مثلا وجدت نفسك بإمكانك أن تأتي بعلامة جيدة في الرياضيات لو كثفت من حدة نشاطك فيها على حساب العربية مثلا أو الاجتماعيات .
    -8 عليك ببذل قصار جهدك في الامتحانات الفصلية ولا تأخذ بكلام من يقول لك أنها غير مفيدة انه يخدعك فاولله أنها مفيدة جدا فعلى أساسها تعرف قدرات ونقاط قوتك وضعفك ولا يغرنك المعدل المحصل عليه أن كان قويا أو ضعيفا فان كان قويا فهذا لا يعني انك ضمنت الباك فانا اعرف تلاميذ يجيبوا في 13 ولم يتحصلوا على الباك وعلى النقيض تماما زميلي في القسم يتحصل دائما على 9 وزميلتي في القسم دائما الأولى وهي تتحصل على 13 والله طلع في الباك الأول في القسم وتحصل على13 سبحان الله...هذا بالإضافة إذا بذلك جهدك في الامتحانات الفصلية ستحس براحة نفسية ودفعة معنوية.....عليك في كل امتحان فصلي أن تأخذ النقاط المتحصل عليها في الامتحان وضربها في المعاملات ثم تقسمها على المجموع فذلك هو معدل الحقيقي دون تقويم مستمر آو فروض لان الباك لا دخل لها بذلك.
    -9 عليك بحل جميع تمارينات بكالوريا تجريبية وخاصة 2011 الخاصة بشعبتك
    وأنصحك لما تكون تحل في التمرينات من مصادر خارجية أن تبتعد عن الأسئلة المعقدة والشائكة يجب أن تحل الأسئلة البسيطة أولا وإذا احسست انك قادر على رفع الدرجة فافعل وانتقل للأصعب لان أسئلة البكالوريا لو لاحظت كلها أسئلة كلاسيكية مثلا في كل درس تقراه يجب أن تعرف مالغرض منه وتحاول أن تجمع كل الأسئلة حوله وتجيب عليها.
    -10 اخيرا انصحك بالابتعاد عن كل شئ يسبب لك الضغط النفسي وان لا تبقى حبيس البيت فخصص وقتا للترفيه مع عدم المبالغة.
    * كما لا تنسى الدعاء بالتوفيق لك بعد كل صلاة وكما احرص على قراءة القران كلما استطعت لما فيه من راحة نفسية .
    مع تحيات أخوكم ادعوا له بنيل مبتغاه

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 26 يونيو 2017 - 22:10