ملتقى التميّز لطلاب الثانوية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، سجل دخولك ... فإن سالوا قلنا لقد كان هنا وهذا هو الأثر

برمج نفسك أن تكون ناجحاً متميزاً في دراستك ، تخيل أنك حصلت على أعلى تقدير •بل برمج نفسك أنك ذكياً لامعاً تخيل نفسك كذلك.

حكمة اليوم

المواضيع الأخيرة

» https://www.facebook.com/kon.fi.elkhidma
الخميس 25 سبتمبر 2014 - 13:46 من طرف ayoub bella

» للتثبيت : تحسين الخط
الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 13:22 من طرف nadia

» مواضيع فقرات الانجليزية
الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 12:50 من طرف nadia

» خصائص الأدباء.docx
الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 12:30 من طرف nadia

» أسئلة وأجوبة ذات صلة بالتقويم النقدي خاصة باللغات واداب وفلسفة نقلتها لكم من أجل مراجعة بعض دروس التقويم النقدي
الإثنين 16 سبتمبر 2013 - 13:41 من طرف nadia

» معالم تاريخية للوحدة الاولى لجميع الشعب
الإثنين 16 سبتمبر 2013 - 13:28 من طرف nadia

»  ادخلوا.....
الأحد 15 سبتمبر 2013 - 21:39 من طرف nadia

» فقرتين في الاسبانية حول la lectura y internet
الأحد 15 سبتمبر 2013 - 13:33 من طرف nadia

» ملتقى التميز في لباسه الجديد " للتصويت "
الأحد 15 سبتمبر 2013 - 12:48 من طرف nadia

»  الى طلبة اللغات
الأحد 15 سبتمبر 2013 - 12:39 من طرف nadia


    30 وصية للنجاح

    شاطر
    avatar
    AK-YOUNES

    عدد المساهمات : 34
    تاريخ التسجيل : 09/01/2011
    العمر : 22
    الموقع : batna

    30 وصية للنجاح

    مُساهمة من طرف AK-YOUNES في الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 9:04

    النجاح


    30 وصية للنجاح



    كلنا يريد النجاح في الحياة ، ولكن البعض منا يخفق في الوصول إليه لأنه يظن أن النجاح كلمة مستحيلة صعبة المراد والحقيقة أننا ربما نكون قد أهملنا أسباب النجاح ، وأخلدنا إلى الأرض ، فزادتنا هوانا على هوان . والنجاح هو طموحك من الحسن إلى الأحسن ، فالكمال لله تعالى وحده ، وإذا سمعت أحدا يقول لك : " وصلت إلى غايتي في الحياة " فاعلم أنه قد بدأ بالانحدار . وعلى الإنسان السعي نحو النجاح ، والله تعالى لا يضيع أجر العاملين . يقول بديع الزمان الهمذاني :


    وعلي أن أسعى وليس *** عليّ إدراك النجاح


    وإليك هذه الوصايا لمن أراد أن يقطف ثمار النجاح من بستان الحياة وما هي إلا دعوة للوصول إلى الفلاح في الدارين ، إذ ما قيمة نجاح الدنيا ، إن كان في الآخرة خسران مبين!!



    1. عليكي بتقوى الله تعالى فهي خير زاد .. وأفضل وصية .. فالله تعالى يقول : ] وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ [ الطلاق 1-2 . ويقول تعالى أيضا : ] وَمَنْ يَتَّقِ اللَهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا [ الطلاق 4


    2. املئي قلبك بمحبة الله ورسوله ، ثم محبة أبويك ومن حولك .. فالحب يجدد الشباب ، ويطيل العمر ، ويورث الطمأنينة .. والكراهية تملأ القلوب تعاسة وشقاء ..اجعل في بيتك ما يكفيك من حب أهلك وعائلتك .. فالحب يضمد الجراح ، ويبعث في القلب حرارة الألفة والمودة.


    3. اجعلي حبك لنفسك يتضاءل أمام حبك لغيرك .. فالله تعالى يقول: ]وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ [ الحشر 9 .والسعداء يوزعون الخير على الناس ، فتتضاعف سعادتهم والأشقياء يحتكرون الخير لأنفسهم ، فيختنق في صدورهم ، اجعل قلبك مليئا بالحب والتسامح والحنان ، فالأشقياء هم الذين امتلأت قلوبهم حقدا وكراهية ونقمة .


    4. لا تذرفي الدموع على ما مضى ، فالذين يذرفون الدموع على حظهم العاثر لا تضحك لهم الدنيا ، والذي يضحكون على متاعب غيرهم ، لا ترحمهم الأيام . لا تبك على اللبن المسكوب .. بل ابذل جهدا إضافيا حتى تعوض اللبن الذي ضاع منك .
    وتذكر قول رسول الله :{ وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان } رواه مسلم


    5. اجعلي نفسك أكثر تفاؤلا .. فالمتفائل يتطلع في الليل إلى السماء ، ويرى حنان القمر ، والمتشائم ينظر إلى السماء ولا يرى إلا قسوة الظلام . كن أكثر تفاؤلا مما أنت عليه ، فالمتفائل يجذب إليه محبة الآخرين .. والمتشائم يطردها عن نفسه .. يقول الحليمي :" كان النبي يعجبه الفأل ، لأن التشاؤم سوء ظن بالله تعالى ، والتفاؤل حسن ظن به ، والمؤمن مأمور بحسن الظن بالله تعالى على كل حال " فعن معاوية بن الحكم قال :{ قلت يا رسول الله ، منا رجال يتطيرون . فقال : ذلك شيء يجدونه في صدورهم ، فلا يصدّنهم }رواه مسلم . وقال النووي : معناه أن الطيرة شيء تجدونه في نفوسكم ولا عتب عليكم في ذلك ، ولكن لا تمتنعوا بسببه من التصرف في أموركم .


    6. كوني أكثر إنصافا للناس مما أنت عليه .. فالظـُلمُ يُقصّر العمر ، ويُذهبْ النوم من العيون .. ونحن نفقد الذين نحبهم لأننا نظلم ونغالط في حسابهم .. نركز حسابنا على أخطائهم .. وننسى فضائلهم .. نطالبهم بأن يكونوا خالين من كل عيب .. ونبرر أخطاءنا بحجة أننا بشر غير معصومين . يقول الإمام محمد بن سيرين : { ظلمك لأخيك أن تذكر منه أسوأ ما رأيت وتكتم خيره } ، ويقول ابن القيم : { كيف ينصف الخلق من لم ينصف الخالق }.
    7. إذا رماكي الناس بالطوب ، فاجمعي هذا الطوب لتسهمي في تعمير بيت .. وإذا رموكي بالزهور فوزعيها على الذين علـَّموك .. الذين أخذوا بيدك وأنت تكافحي عند سفح الجبل
    8. كوني واثقه بالله تعالى أولا ثم بنفسك .. وتعرفي على عيوبك .. وتيقني أنك لو تخلصت من عيوبك لكنت أكثر قربا من أحلامك . تذكري أخطاءك لتتخلص من عيوبك. وانسي أخطاء إخوانك وأصدقائك كي تحافظي عليهم .. واعلمي أن من سعادة المرء اشتغاله بعيوب نفسه عن عيوب غيره ..
    9. إذا نجحت في أمر .. فلا تدع ِ الغرور يتسلل إلى قلبك .. فالرسول عليه الصلاة والسلام يقول : { وإن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ولا يبغي أحد على أحد} رواه مسلم. ويقول تعالى : ]فَلا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ اتَّقَى [32النجم. وإذا وقعتِ على الأرض فلا تدع ِالجهل يوهمك أن الناس قد حفروا لك الحفرة .. حاولي الوقوف من جديد وافتحي عينيك وعقلك كي لا تقعي في حفر الأيام ونكبات الليالي . إذا وقعتي فتعلم كي تقفِ لا كيف تجزعي .. وإذا وقفت فتذكر الواقعين على الأرض .. لتنحني لهم وتساعديهم على الوقوف .


    10. إذا انتصرت على خصومك فلا تشمتي بهم .. وإذا أصيبوا بمصيبة فشاركيهم ولو بالدعاء . فالله تعالى يقول : ] وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأمُورِ[43 الشورى . ولقد كان من دعاء النبي قوله : { اللهم لا تشمت بي عدوا حاسدا } . وقال عليه الصلاة والسلام : { لا تظهر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك }. رواه الترمذي .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 28 مارس 2017 - 7:14