ملتقى التميّز لطلاب الثانوية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، سجل دخولك ... فإن سالوا قلنا لقد كان هنا وهذا هو الأثر

برمج نفسك أن تكون ناجحاً متميزاً في دراستك ، تخيل أنك حصلت على أعلى تقدير •بل برمج نفسك أنك ذكياً لامعاً تخيل نفسك كذلك.

حكمة اليوم

المواضيع الأخيرة

» https://www.facebook.com/kon.fi.elkhidma
الخميس 25 سبتمبر 2014 - 13:46 من طرف ayoub bella

» للتثبيت : تحسين الخط
الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 13:22 من طرف nadia

» مواضيع فقرات الانجليزية
الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 12:50 من طرف nadia

» خصائص الأدباء.docx
الثلاثاء 17 سبتمبر 2013 - 12:30 من طرف nadia

» أسئلة وأجوبة ذات صلة بالتقويم النقدي خاصة باللغات واداب وفلسفة نقلتها لكم من أجل مراجعة بعض دروس التقويم النقدي
الإثنين 16 سبتمبر 2013 - 13:41 من طرف nadia

» معالم تاريخية للوحدة الاولى لجميع الشعب
الإثنين 16 سبتمبر 2013 - 13:28 من طرف nadia

»  ادخلوا.....
الأحد 15 سبتمبر 2013 - 21:39 من طرف nadia

» فقرتين في الاسبانية حول la lectura y internet
الأحد 15 سبتمبر 2013 - 13:33 من طرف nadia

» ملتقى التميز في لباسه الجديد " للتصويت "
الأحد 15 سبتمبر 2013 - 12:48 من طرف nadia

»  الى طلبة اللغات
الأحد 15 سبتمبر 2013 - 12:39 من طرف nadia


    أسئلة وأجوبة ذات صلة بالتقويم النقدي خاصة باللغات واداب وفلسفة نقلتها لكم من أجل مراجعة بعض دروس التقويم النقدي

    شاطر
    avatar
    nadia

    عدد المساهمات : 24
    تاريخ التسجيل : 16/01/2011
    العمر : 23
    الموقع : /

    أسئلة وأجوبة ذات صلة بالتقويم النقدي خاصة باللغات واداب وفلسفة نقلتها لكم من أجل مراجعة بعض دروس التقويم النقدي

    مُساهمة من طرف nadia في الإثنين 16 سبتمبر 2013 - 13:41


    الأدب في العصر الحديث
    س: أؤرخ للأدب في العصر الحديث
    ج: عصر النهضة والعصر الحديث اسمان لمسمى واحد وهو العصر الذي يبدأ بدخول حملة الجنرال الفرنسي (نابليون بونابرت ) إلى مصر سنة 1213هـ / 1798م ، ولا يزال إلى أيامنا الحاضرة .

    عوامل نهضة الأدب في العصر الحديث

    س: أعدد العوامل التي أدت إلى نهضة الأدب في العصر الحديث
    أ- الحركات الدينية المعاصرة ب-الاتصال بالغرب. ج- الاستشراق د-إحياء التراث. هـ- المكتبات العامة. و-المجامع العلمية واللغوية .

    س: أمثل للدعوات الدينية المعاصرة التي أدت إلى نهضة الأدب الحديث .
    1- دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب التي نشأت في نجد.
    2 -الدعوة السنوسية التي نشأت في شمالي أفريقيا .
    3-الدعوة المهدية التي نشأت في السودان .

    س: أوضح أثر الحركات الدينية المعاصرة في نهضة الأدب الحديث .
    أثرت في المجتمع الإسلامي ، حيث كان للثقافة الأصيلة لأصحاب تلك الدعوات أثر كبير للأدب من خلال
    1.الاهتمام بالمعنى . 2 . ترك تلك الأساليب الركيكة المثقلة بأنواع البديع . 3. اتجاه الأدباء إلى الموضوعات التي تخدم الإسلام .

    س : أوضح وسائل وطرق الاتصال بالغرب .
    أ- التعليم ب-الترجمة. ج- الطباعة والصحافة.
    س: كيف أثر التعليم في نهضة الأدب الحديث ؟
    انتشر التعليم من خلال انتشار المدارس والجامعات في أرجاء الوطن العربي مما ساعد على تكوين شخصية الفكر العربي ، وزيادة الإنتاج الأدبي نظرا لكثرة المتعلمين ، وإيجاد جيل مثقف يعرف واجبه وحقوقه ويعتز بنفسه ودينه ووطنه .

    س : كيف أثرت الترجمة في نهضة الأدب الحديث ؟
    من خلال نقل ثقافة الغرب المتقدم وعلومه إلى اللغة العربية والاستفادة منها شكلا ومضمونا.

    س: أوضح أثر المطابع والصحف في نهضة الأدب الحديث .
    كان للمطابع أثر كبير في نشر الثقافة الحديثة المؤلفة والمترجمة في الكتب والصحف . كما كانت الصحف مرآة للحياة الأدبية باتجاهاتها وصراعاتها النقدية وطريقا لشهرة الأديب

    س : أكتب مذكرات مختصرة عن : مدرسة الألسن ـ مطبعة بولاق ـ جريدة الوقائع .
    مدرسة الألسن : أنشأها محمد علي لتخريج المترجمين الذين يحتاجهم النظام التعليمي الجديد .
    مطبعة بولاق : أنشأها محمد علي في مصر ، وامتازت بنشر عيون التراث العربي والإسلامي ، وكان يشرف عليها مجموعة من علماء الأزهر ، ونشرت مجموعة من مخطوطات التراث ، مثل : لسان العرب لابن منظور ، والأغاني للأصفهاني ، ودواوين الحماسة ودواوين شعراء العصر الذهبي .
    جريدة الوقائع : لم تكن مجرد جريدة حكومية ، ولكنها كانت صحيفة إصلاح وتهذيب وثقافة ، حيث عنيت بالمقالات الأدبية والاجتماعية والعلمية .


    س : ما المقصود بالاستشراق ؟ وهل تعد حركة الاستشراف حركة إيجابية ، أم هل هي حركة سلبية ؟
    الاستشراق هو : دراسة شؤون الدول الشرقية التي يستعمرها الغربيون ، وهي شؤون تتصل بالدين واللغة والأدب والتاريخ والاجتماع والاقتصاد لأهداف تنصيرية ومصالح سياسية واقتصادية .
    والاتصال بالغرب وحركة الاستشراق لم ينتج عنهما ما يعتقده البعض من الآثار الإيجابية التي جاءت عرضا فقط ، وإنما نتج عنهما كثير من الآثار السلبية ومنها :
    1. الأفكار والتقاليد الغربية التي أحدثت خللاً في المجتمع العربي
    2. انسلاخ كثير من المسلمين عن دينهم وتقليدهم للغرب الكافر .
    3. غلبة العامية على ألسنة المثقفين وأقلامهم وانتشار الإنتاج الأدبي الغث .

    س : كيف أدى إحياء التراث إلى نهضة الأدب الحديث ؟
    من خلال إعادة طباعة ونشر كتب التراث القيمة والقديمة في العصور الأدبية الأولى ؛ مما أدى إلى إعادة رقي الذوق الأدبي العام .

    س : ما دور المكتبات العامة في نهضة الأدب الحديث ؟
    أدى ازدياد عدد الكتب المطبوعة ، وكثرة القراء والمقبلين على التعليم إلى الاهتمام بإنشاء دور الكتب لتجمع فيها الآثار المطبوعة في الشرق والغرب ليسهل الإطلاع عليها . ولاشك أن توافر هذه الأعداد الضخمة من الكتب في تلك المكتبات العامة قد دفع القراء والدارسين إلى الإقبال عليها والتزود من مناهلها وما تحويه من كنوز التراث العربي والإسلامي ، فأوجد ذلك نهضة فكرية وأدبية عظيمة في عصرنا الحديث .

    س : أوضح دور المجامع العلمية واللغوية في نهضة الأدب الحديث .
    قامت تلك الجهود بدور كبير في المحافظة على سلامة اللغة العربية ، وجعلها وافية بمطالب العلوم والفنون ، وإمدادها بكثير من الكلمات العصرية .

    س : ما الفرق بين التعريب والترجمة ؟
    التعريب يلي الترجمة وهو إحداث كلمات جديدة تقابل الكلمات الأجنبية التي ليس لها مقابل في العربية
    والترجمة نقل الثقافة الأجنبية إلى العربية .

    الشعر قبل عصر النهضة

    س : كيف كان الشعر قبل عصر النهضة ؟
    كانت أساليبه متكلفة مثقلة بالبديع ، وأفكاره ومعانيه مبتذلة تافهة .
    ولكن كان هناك شعراء أفضل نسبيا ، مثل : العطار والألوسي وقويدر ، ومن بعدهم الساعاتي وعبد الله فكري .

    فنون الشعر العربي الحديث

    س : أعدد فنون الشعر العربي الحديث .
    أولا: الشعر الغنائي . ثانيا : الشعر التمثيلي . ثالثا : الشعر الملحمي .

    س : لماذا يخرج الشعر التعليمي من دائرة الأدب ؟ .
    لانعدام المتعة الفنية ، ويفتقر إلى العاطفة والخيال .

    س : ما المقصود بالشعر الغنائي ؟ وما أبرز الموضوعات التي تناولها ؟
    الشعر الغنائي هو: الشعر الذي يتناول الأغراض العاطفية من مدح وفخر وغزل .وأبرز الموضوعات التي تناولها هي : أ- الديني ب- الوطني ج- الاجتماعي د- الوجداني

    س : ما سبب ظهور الشعر الديني في الأدب الحديث ؟
    ظهور حركة المد الغربي والغزو الفكري الذي يهـدف إلى إضعاف العقيدة ، وبث الفرقة ، ونشر الانحلال الخلفي بين المسلمين .

    س : ما المجالات التي تناولها الشعر الديني؟
    1- الدفاع عن الإسلام 2- بيان محاسنه 3 - الفخر بأمجاده السالفة 4- مدح رسوله الكريم
    5- المناسبات الدينية 6 ـ محاربة الفساد والرذيلة . 7- الدعوة إلى الأخلاق الفاضلة .

    س : من أبرز شعراء الشعر الديني ؟
    عمر بهاء الدين الأميري .

    س : ما سبب ظهور الشعر الوطني ؟ وما أهم موضوعاته ؟ ومن أهم شعرائه ؟.
    سبب ظهور الشعر الوطني : الظروف السياسية للعالم العربي وهي :
    ا ـ وجود الاستعمار الغربي . 2 ـ الاستيطان الصهيوني .
    3 ـ كان الشعر رفيق المقاومة العربية للاستعمار .
    وأهم موضوعاته : الحـرية ، والوحـدة ، والمقاومة ، وقضية فلسطين ، ورثاء الزعماء المجاهدين .
    وأهم شعرائه : معروف الرصافي ( العراق ) ـ أحمد شوقي ( مصر )
    ـ رفيق المهدي ( ليبيا ) ـ عبد الله البردوني ( اليمن ) .

    س : ما أهم القضايا التي تناولها الشعر الاجتماعي ؟ ومن أهم شعرائه ؟
    1- وضع المرأة الاجتماعي ( أحمد شوقي ) 2- الفقر ( حافظ إبراهيم )
    3- الجهل ( أحمد سكيرج ) 4- انحراف الشباب الإسلامي عن الخلق الإسلامي القويم ( أحمد محرم )

    س : ما المقصود بالشعر الوجداني ؟
    هو الشعر الذي يعبر عن عواطف الحب والشوق إلى الحبيب ، وما يجري بين المحبين من هجر ووصال ، وتذكر للأيام الحلوة والمرة معا حين يبعد العهد بالمحبين .

    س: هل سار الشعراء المحدثون على نهج القصيدة القديمة ؟ وأي مدرسة من مدارس الأدب الحديث سارت على هذا النهج ؟
    نعم سار الشعراء المحدثون على نهج القصيدة القديمة ، ولاسيما مدرسة الإحياء ، حيث جعل الشعراء الشعر الوجداني مقدمة لقصائدهم ، وإن كان بعضهم كالبارودي ، وأحمد شوقي ، خصصوا مقطوعات في موضوع الحب .

    س : مَنْ مِن الشعراء المحدثين يعرف بالشعر الوجداني ؟ وكيف كان شعره ؟ .
    اشتهر من الشعراء الشاعر : إسماعيل صبري .
    وكان غزله نقياً طاهراً ، يصور فعل الحب في النفس والعقل دونما إثارة .

    س : من أبرز شعراء الشعر الوجداني ؟
    محمد بن عثيمين ـ أحمد شوقي ـ محمود سامي البارودي ـ إسماعيل صبري .

    س : كيف عبر الشعراء الرومانسيون عن مشاعرهم تجاه الحب في أدبنا الحديث ؟ .
    كان الشعراء الرومانسيون أكثر من عبروا عن مشاعرهم تجاه الحب ، وقد أضفوا عليه ظلال اليأس والحزن ، وعزفوا موسيقاه بالأنات وزرعوا أشواكه بالحسرات والدموع ، وعاش بعضهم في انطواء وغربة روحٍ بين أهله وأصدقائه .

    س : ما المقصود بالشعر التمثيلي ؟ ومن أول من عرفه من الأمم ؟ ومن الذي أدخله إلى الشعر العربي ؟ الشعر التمثيلي : هو قصائد تصاغ على ألسنة شخصيات ناطقة لتمثيلها على المسرح .
    أول من عرفه : اليونانيون . وأول من أدخلة إلى الشعر العربي : أحمد شوقي .

    س : من رائد الشعر التمثيلي في الشعر العربي ؟ . وما مؤلفاته في هذا المجال ؟ .
    رائد الشعر التمثيلي في الشعر العربي أحمد شوقي .
    ألف ست مسرحيات شعرية وهي : ( مصرع كليوباترة – قمبيز – علي بك الكبير – مجنون ليلى – عنترة – الست هدى ) . وألف مسرحية سابعة نثراً وهي : ( أميرة الأندلس ) .

    س : من المسرحيات الشعرية لأحمد شوقي ( مجنون ليلى ) . ما النقد الموجه لها ؟.
    تفتقر هذه المسرحية إلى حبكة البناء المسرحي ، وعمق الصراع الدرامي ، ورسم الشخصية المسرحية وتطورها مع الحدث ،واتسمت ببطء الحركة المسرحية ، وغلبت عليها النزعة الغنائية ، وامتلأت بمواقف وأهداف جزئية لا أهمية لها .


    الاتجاهات الأدبية في الشعر العربي الحديث
    س : متى ظهرت بواكير النهضة في الشعر الحديث ؟ .
    ظهرت مع النصف الثاني من القرن الثالث عشر الهجري .

    س : ما المدارس الفنية في الشعر العربي الحديث ؟ ومن رُوّادها ؟ .
    1 ـ مدرسة الإحياء(البعث): ورائدها:محمود سامي البارودي .
    ومن أعلامها :أحمد شوقي ،وحافظ إبراهيم ،وأحمد محرم.
    2 ـ مدرسة الديوان : روادها : عباس العقاد ، عبد الرحمن شكري ، وإبراهيم عبد القادر المازني .
    3 ـ مدرسة أبوللو:رائدها :أحمد زكي أبوشادي.
    ومن أبرز شعرائها :إبراهيم ناجي ،وعلي محمود طه ،وأبو القاسم الشابّيّ
    4 ـ مدرسة المهجر : ومن شعرائها : إيليا أبو ماضي ، ورشيد أيوب .
    وهناك مدرسة الشعر الحديث التي مازالت في طور النمو ، وما زال الصراع دائرا حولها .

    س : هل تستقل كل مدرسة زمنيا عن الأخرى ؟ أوضح ذلك .
    ج : هذه المدارس لا تستقل زمنيا بل هي متداخلة ومتصارعة ؛ فقد ظهرت مدرسة الديوان ، ومدرسة الإحياء في قمة ازدهارها ، وعاصرتهما مدرسة أبوللو . ومازال شعراء الاتجاهات الثلاثة حتى اليوم ينظمون شعرهم بجانب المدرسة الحديثة التي تجتهد في أن تثبت وجودها .

    س : من رائد مدرسة الإحياء ؟ ولم سميت بهذا الاسم ؟ أذكر اسما آخر لها .
    رائد مدرسة الإحياء : محمود سامي البارودي . وسميت بذلك : لأنهم أحيوا القصيدة القديمة وأعادوها إلى ما كانت عليه فنيا في عصرها الذهبي . وأطلقوا عليها أيضا : ( مدرسة البعث ) .

    س : من أبرز شعراء مدرسة الإحياء ؟ ومن سار على نهجهم ؟
    أحمد شوقي ، وحافظ إبراهيم ، وأحمد محرم .
    وسار على نهجهم :ـ محمد بن عثيمين ( المملكة العربية السعودية ) ـ معروف الرصافي ( العراق )
    ـ عمر أبو ريشة (سوريا ) ـ خليل مطران ( لبنان ثم مصر ).

    س : كيف أعاد البارودي إلى الشعر العربي أصالته وجزالته ؟ .
    ج : ألهم البارودي النهج الصحيح لبعث الشعر العربي ، بما أحدث من تشابك بين حاضره وماضيه ، حيث حافظ على مقوماته الموروثة ، وابتعد به عن الابتذال والإسفاف والصيغ البديعية ، وأضفى عليه الرصانة والجزالة والعذوبة والسلاسة . وبذلك أنقذ الشعر العربي من مرحلة التدهور، وجعله متنفسا حقيقيا لعواطف ومشاعر أمته .
    س : كيف استطاع شوقي أن يُكوّن لنفسه أسلوباً أصيلا ؟ .
    ج : استطاع شوقي أن يكون لنفسه أسلوباً أصيلا ؛ وذلك بعكوفه على النماذج العباسية الحية ، فألهمه ذلك أسلوبا أصيلا ، يقوم على احتذاء القوالب العباسية ، ومعارضة شعرائها في بعض قصائده .

    س : ما الفرق بين أسلوب شعر شعراء مدرسة الإحياء وشعر أبي تمام وأبي العلاء ؟ ولماذا ؟ وما الأثر ؟
    إن شعراء مدرسة الإحياء قد يسروا أساليبهم حتى تفهمهم العامة ولم يعودوا يغربون فيها كما كان يغرب أبو تمام وأبو العلاء ؛ لأنهم يريدون أن تفهم الطبقات الوسطى والدنيا ما يقولون ، وكان الأثر نهضة جديدة في الشعر العربي الحديث .

    س : ما أبرز سمات مدرسة الإحياء ؟
    1 ـ محاكاة الشعر العربي القديم في أوج عزته 2ـ قوة الأسلوب والعناية به
    3 ـ استخدام القصيدة بمظهرها المعروف(وحدة الوزن والقافية – المقدمة الغزلية – عدم الاهتمام غالبا بوحدة الموضوع )
    4ـ تناول الموضوعات القديمة دون تغيير يذكر .

    س : ما النقد الذي وجهه شعراء مدرسة الديوان إلى شعراء مدرسة الإحياء؟ ولم استثني خليل مطران من ذلك النقد ؟ .
    1 ـ أن شعراء مدرسة الإحياء لا يبسطون شعرهم على حياتهم النفسية وحياة الكون من حولهم ، بل ينظمون في الموضوعات التقليدية من مدح ووصف وغزل على النمط التقليدي في الشعر العربي القديم .
    2 ـ أن شعراء مدرسة الإحياء لا يتغلغلون في أعماق الأشياء حتى يذيعوا بواطنها وأسرارها .
    3 ـ وقد وجه العقاد نقدا لشوقي أنه يهتم بالتشبيه على طريقة القدماء أكثر من اهتمامه بتوليد المعاني والصور الذهنية
    وقد استثنى خليل مطران ؛ لأنه تميز عنهم بتأثره الكبير بالآداب الغربية والمذهب الرومانسي الفرنسي خاصة ، ولكون القصيدة عنده ذات موضوع واحد ووحده عضوية .

    س- من أبرز رواد مدرسة الديوان ؟
    1- عبد الرحمن شكري 2- إبراهيم عبد القادر المازني 3 ـ عباس محمود العقاد

    س : ما الفرق بين الشعر المزدوج والشعر المرسل ؟
    الشعر المزدوج : هو اتحاد القافية في شطري البيت واختلافها من بيت إلى آخر.
    والشعر المرسل : هو تقيد الشاعر بالوزن دون القافية .

    س : ما طبيعة الشعر لدى شعراء مدرسة الديوان ؟ .
    الشعر لدى شعراء مدرسة الديوان تعبير عن النفس بمعناها الإنساني العام ، لا بمعناها الفردي الخاص ، كما أنه تعبير عن الطبيعة وحقائقها وأسرارها ، فهو يعبر عن صلة الشاعر بالناس والكون من حوله . ولن يصل الشاعر إلى ذلك إلا إذا كانت له نفس قوية الإحساس بالكون ومشاهده .

    س : بأي ثقافة غربية تأثر شعراء مدرسة الديوان ؟ . وكيف كان تأثرهم بها ؟ .
    تأثروا بالأدب الإنجليزي ، دون تقليد أو محاكاة ، وإنمــــــا يستوحونه ويستلهمونه ويقرؤونه ، وينتفعون بآراء النقاد الإنجليز مثل : ( هازلت ) .

    س : اتجه عبد الرحمن شكري اتجاهاً جديداً في قصائد ديوانه الأول ( ضوء الفجر ) . أوضح ذلك .
    تناول عبد الرحمن شكري في قصائده معاني إنسانيةً عامة ، تنبع من قلب صادق بما توحي إليه الطبيعة من حولـه ، فهو شعر ذاتي ، ولكن هذه النزعة الذاتية تقترن بتشاؤم حاد .

    س : ( لأصحاب مدرسة الديوان رأي في لغة الشعر ) أوضح ذلك ، مبيناً رأيهم في لغة الشعر لدى شعراء مدرسة الإحياء ؟
    استخدم شعراء مدرسة الديوان لغة بسيطة وتراكيب غير معقدة فليس عندهم ما يسمى صياغة شعرية ، وأخرى غير شعرية، بل كل الألفاظ صالح لأن يكون مادة للشاعر.
    ويرون أن محافظة شعراء مدرسة الإحياء على مادة الشعر القديم أمر عقيم لا خير فيه .

    س : ألخص السمات الأساسية لمدرسة الديوان ؟.
    1- الاطلاع على الشعر العربي القديم ولاسيما العباسي ، دون محاكاته .
    2- الاستفادة من الأدب الغربي ، وبخاصة الأدب الإنجليزي .
    3- الدعوة إلى التجديد الشعري في الموضوعات ، والمضمون ، والشكل ( كالشعر المرسل ) .
    4- الجنوح إلى الشعر الوجداني الذي تطغى فيه شخصية الشاعر وعواطفه ، ويعبر عن النفس ، بمعناها الإنساني العام .
    5- الاستعانة بمدرسة التحليل النفسيّ ، التي تقول بأن الإبداع الأدبي قدرة نفسية ، وتجربة شعورية صادقة ، وليس مجرد قدرة بلاغية .

    س : من رائد مدرسة أبو لو ؟ ومن أبرز أعضائها ؟ وما أهدافها ؟
    رائد مدرسة أبو لو : الشاعر أحمد زكي أبو شادي . أبرز أعضائها : إبراهيم ناجي وعلي محمود طه .
    وأبرز أهدفها : السمو بالشعر العربي

    س : ما مدى تأثر جماعة أبولو بمدرسة الإحياء والديوان ؟
    تأثرت بالكلاسيكية من الإحياء . وتأثرت بالرومانسية من الديوان .

    س : أصدرت جماعة أبوللو مجلة تحمل اسمها . ما هدف هذه المجلة ؟ .
    هدف مجلة أبوللو : السمو بالشعر العربي .

    س : بأي المذاهب الفنية تأثر شعراء مدرسة أبوللو ؟ وما موقفهم من شعراء المهجر ؟ .
    تأثروا بالمذهب الرومانسي ، وتبادلوا التأثير والتأثر بشعراء المهجر في أمريكا الشمالية واللاتينية ، مثل : إيليا أبو ماضي ، وميخائيل نعيمة ، ونسيب عريضة .

    س : بم تميزت لغة شعراء مدرسة أبوللو ؟ .
    تميزت لغة هؤلاء الشعراء بما يلي:1ـ تصويرهم لأهم موضوعين من موضوعات شعرهم:الحب والطبيعة. 2 ـ سهولتها وبساطتها. 3 ـ موسيقيتها ورقتها .

    س : يقول إبراهيم ناجي :
    رفرف القلب بجنبي كالذبيــح وأنا أهتف : يا قلب اتئـد
    فيجيب الدمع والماضي الجريح لم عدنا ؟ ليت أنا لم نعــد
    لم عدنا ؟ أو لم نطو الغرام وفرغنا من حنين وألـــــم
    ورضينا بســــكون وسلام وانتهـينا لـفراغ كالعـدم ؟
    أ ـ ما معنى ( رفرف ، اتئد ) ؟
    ب ـ إلى أي المدارس الأدبية ينتمي هذا الشعر ؟
    ج ـ ما الغرض من الاستفهام في البيت الثاني والثالث ؟
    د ـ أوضح الصورة البيانية في البيت الأول .

    أ ـ رفرف : تحرك واضطرب / اتئد ْ : تمهلْ وتأنَّ .
    ب ـ ينتمي هذا الشعر إلى مدرسة أبُولـّو .
    ج ـ الغرض من الاستفهام في البيت الثاني والبيت الثالث العتاب مع الشكوى والحزن .
    د ـ ( رفرف القلب ) استعارة مكنية ، حيث صور القلب بالطائر الذي يرفرف بجناحيه .
    ( كالذبيح ) تشبيه ؛ حيث شبه الألم الذي يستشعره في قلبه بألم الطائر الذبيح .


    س : مَن مِنْ شعراء العالم العربي تأثر باتجاه مدرسة أبوللو ؟ .
    أبو القاسم الشابّيّّ ، في تونس – التيجاني بشير ، في السودان ـ حسن القرشي ، في المملكة العربية السعودية – إلياس أبو شبكة ، في لبنان .

    س : ما أبرز ما دعا إليه شعراء مدرسة أبوللو ؟ .
    1 - الثورة على التقليد ، والدعوة إلى الأصالة ، والفطرة الشعرية والعاطفة الصادقة.
    2 - البساطة في التعبير، سواء في اللفظ أو المعنى أو الخيال .
    3 - الرجوع إلى النفس والذات ، بالاتجاه إلى الشعر الغنائي الوجداني .
    4 - العناية بالوحدة العضوية للقصيدة ، وبالانسجام الموسيقي والإيقاعي فيها .
    5 - التغني بالطبيعة ، والريف الساحر .

    س : من المهجريون ؟ وما أسباب تلك الهجرة ؟
    المهجريون هم : أسر عربية هاجرت من سوريا ولبنان خاصة إلى شمال أمريكا وجنوبها على هيئة أفواج متتابعة .
    أسبابها : اقتصادية : بسبب الفقر والرغبة في البحث عن الرزق .
    سياسية : بسبب ضغط الأنظمة السياسية لتلك البلاد على محكوميها .

    س : من أين استمد شعراء المهجر ثقافتهم ؟
    1- من الثقافة الغربية . 2- من تراثهم العربي من الشعر القديم

    س : هل كان الشعر العربي في المهجر امتداداً للاتجاه الرومانسي الحديث ؟ وضح ذلك ؟ .
    نعم يمثل الشعر العربي في المهجر امتداداً للاتجاه الرومانسي في الشعر العربي الحديث وكان يتبادل مع رومانسيي الشرق التأثير والتأثر .

    س : ما الموضوعات التي تطرق إليها المهجريون في أشعارهم ؟
    1ـ الحنين إلى الوطن . 2ـ الصراع في سبيل العيش 3 ـ وصف الطبيعة الجميلة . 4 ـ التأملات الفكرية والوقفات أمام الحياة والناس . 5 ـ الشكوى والشعور بألم الغربة .

    س : فلله هـاتيك الربا وربـوعهـا فإني قـد ضيعت في تربها القلبا
    يا حبـذا ذاك النسـيـم فإنـه لينعـشني ذاك الـنسيم إذا هـبا
    أ ـ من قائل هذا النص ؟ وما موضوعه ؟ .
    ب ـ إلى أي مدرسة ينتمي هذا الشعر ؟ .
    ج ـ في الأبيات أسلوب يفيد التعجب ، وآخر يفيد المدح . أعينهما .
    د ـ أوضح الصورة البيانية في البيت الأول .

    أ ـ قائل هذه الأبيات : الشاعر رشيد أيوب ، يصور فيها حنينه إلى وطنه .
    ب - ينتمي هذا الشعر إلى مدرسة شعراء المهجر .
    ج - ( فلله هاتيك الربا ) أسلوب يفيد التعجب . ( يا حبذا ذاك النسيم ) أسلوب يفيد المدح .
    د ـ شبه القلب الذي هو عضو من جسده كأنه شيء منفصل عنه ـ كخاتم مثلاً ـ وقد ضاع منه في تراب وطنه ، دلالة على مدى تعلقه وحبه وشوقه لوطنه.

    س : أذكر أهم خصائص مدرسة شعراء المهجر .
    1- الواقعية في التعبير عن الحياة ، والتجاوب مع الحضارة بشتى جوانبها .
    2- التحرر، وعدم التقيد فيما يتعلق باللغة والصياغة ، وانطلاق في الفكر
    3- النظم على الأوزان الخفيفة والجديدة ( كالموشحات ) والتجديد في أوزان الشعر ، ونظم ما عرف ( بالشعر المنثور ) .
    4- كثرة نظم الشعر في موضوعات بعينها ؛ كالحنين إلى الوطن ، والشكوى من الغربة ، والتأمل الفكري ، ووصف الطبيعة ومناجاتها .
    5- الاهتمام بالرمز ، تأثراً بالفلسفة الغربية ، ومذاهبها الأدبية .

    سرنديب : ( للبارودي )
    من صاحب نص : سرنديب ؟ محمود سامي البارودي
    وأين ولد ؟ في مصر
    وما أصله ؟ شركسي
    وكيف ربته أمه ؟ كفلته وقامت على تربيته خير قيام ، حيث أحضرت له المعلمين كي يؤدبوه ويلقنوه القرآن الكريم ، والفقه والحساب والشعر .
    وما المدرسة التي تخرج فيها ؟ الحربية

    س : ما الذي جعل البارودي ينكب على قراءة الشعر العربي وبخاصة شعر الحماسة ؟ وما أثر ذلك في شعره ؟ .
    لم تكن تسمح له ظروف الجيش بعد عهد محمد علي بأن يحقق بطولات في حروب حقيقية فأكب على شعر الحماسة العربي ، حيث وجد فيه ما يعوضه عما قصر فيه .
    وأثر ذلك في شعره : أكسبه ذلك معاني روح الحماسة ، وقدرة على وصف المعارك والحروب كما أكسبه جزالة الألفاظ ، وقوة التعبير ، وأخلاق البطولة والفروسية .
    س : كان للشيخ حسين المرصفي تأثير كبير في شعر البارودي " أوضح هذا القول .
    كان الشيخ حسين المرصفي موجهاً للبارودي ، ومشجعاً لموهبته ، ومراجعاً لقصائده ، ودالاً له على عيون الشعر ، كما كان لكتابه ( الوسيلة الأدبية ) أثر بالغ في ذلك .

    س : ما العوامل المؤثرة في شعر البارودي ؟ .
    1 ـ عنصره الشركسي الذي أورثه الطموح الواسع والمزاج الحاد والميل إلى حياة الفروسية والبطولة .
    2 ـ قراءته في الشعر العربي القديم ، وقد كان لذلك أثر كبير .
    3 ـ قراءته في الآداب التركية والفارسية والإنجليزية .
    4 ـ الشيخ حسين المرصفي وكتابه ( الوسيلة الأدبية ) .

    س : ما التحول الذي أحدثه البارودي في الشعر العربي ؟ وعلام قام مذهبه الفني ؟ .
    أنه أنقذ البارودي الشعر العربي الحديث من عثرة الأساليب الركيكة ومرحلة التدهور ، فرد الحياة والروح إليه وجعله متنفساً حقيقياً لعواطفه ومشاعر أمته . وقد قام مذهبه الفني على نهج قدامى الشعراء في عصور الازدهار؛ من حيث صياغة الألفاظ والمعاني .

    س : ما الأفكار التي تناولها البارودي في قصيدته ؟ وما اللون العاطفي البارز فيها ؟ .
    الأفكار الرئيسة في القصيدة :
    1 ـ شكـوى الغربـة . 2 ـ حـكـم . 3 ـ فخر واعتزاز بالنفس . 4 ـ هجاء اللائمين والعائبين . 5ـ دفاع عن نفسه . واللون العاطفي فيها الاعتزاز والفخر، مع الإحساس بمرارة الاغتراب .

    س : ( في سرنديب ) : ألتحديد منفاه فائدة ؟ أم هو من قبيل الزيادة التي يمكن الاستغناء عنها ؟ أُوضّح .
    في تحديد منفاه بقوله : ( في سرنديب ) فائدة ، حيث يوحي بمدى بعده عن أهله ووطنه .

    س : ( نزعت بها عني ثياب العلائق ) أوضح هذه الصورة ، وأبين رأيي فيها .
    في قـولـه : ( نزعت بها عني ثياب العلائق ) استعارة مكنية , حيث صور صِلاته بالناس بثوب قد خلعه دلالة على قطع هذه الصلات . وهي صورة جميلة معبرة ، ولكنها مستمدة من الصور الخيالية في الشعر القديم .

    س : يقول شوقي : ( وما نيل المطالب بالتمني ) . أين تجد هذا المعنى في قصيدة البارودي ؟ أحدده ، ثم أبحث عما يدل على أن البارودي يطرق في شعره باب الحكمة .
    أجد هذا المعنى في قوله : ومن رام نيل العز فليصطبر على لقاء المنايا واقتحام المضايق
    والبارودي يطرق باب الحكمة في شعره في كثير من المواضع مثل :
    ( النجاة من الناس غنيمة ) ، ( الدنيا مكيدة حاذق ) ، ( إن العلا ليست بلغو المناطق )

    س : يقول البارودي إنه صامد لا تغير الأحداث منه) . أحدد الأبيات الدالة على هذه الفكرة .
    فإن تكن الأيام رنقـن مشربي وثلمـن حـدي بالخطوب الطـوارق
    فمـا غيرتني محنة عن خليقتي ولا حولتني خدعة عـن طـرائــقي
    ولكنني بـاق على مـا يسرني ويغضب أعـدائي ويرضي أصـادقي

    س : ما التهمة التي رمي بها البارودي ؟ وبم رد على من اتهمه بها ؟
    التهمة التي رمي بها البارودي أنه اشترك في الثورة لخلع الحاكم .
    وقد رد على ذلك أن هذا الأمر ليس من خلقه ، وإنما كانت ثورته للمطالبة بالعدل من أهل الحكم، ويعد هذا من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

    س : أستطيع من خلال هذه الأبيات أن أتعرف على ملامح شخصية الشاعر . فما أبرز تلك الملامح ؟
    تظهر لنا القصيدة ملامح شخصية الشاعر ، فهو مرهف الحس ، سريع التأثر بما حوله ، متدين ، وطني شجاع ، عف اللسان ، سباق إلى المجد ، عزيز النفس ، متفائل بالرغم مما يعانيه .

    س : ما الأسلوب الذي عبر به البارودي عن معانيه ؟ .
    عبر البارودي عن معانيه بأسلوب ينهج فيه نهج قدامى الشعراء . في صياغة الألفاظ والمعاني ، فقد يستخدم ألفاظاً غريبة فضلاً عن ميله إلى علو نبرة ألفاظه ( الروح الخطابية )

    س : الصور الخيالية عند البارودي أكثرها مستمد من التراث ولكنها لا تبدو متكلفة مستكرهة .
    بم يفسّر ذلك ؟ آتي بأمثلة توضح ما أقول .
    لا تبدو الصور الخيالية عند البارودي متكلفة أو مستكرهة وذلك لأنها غير مأخوذة بتمامها من التراث فمع أنها تعتمد عليه في تركيبها و إيحائها ، فهي تنبض بعواطف الشاعر وأحاسيسه وتصور تجربته وصدق مشاعره .
    مثال : ( ولم يدر أني درة في المفارق ) ( كَلٌّ في خدور العواتق ) ( لم يعقد سيور المناطق )( رنقن مشربي )( ثلمن حدي )

    س : يشبه البارودي أحد الشعراء العباسيين . فمن هو ؟ وبم أشبهه ؟ .
    أشبهت حياة البارودي حياة الشاعر العباسي أبي فراس الحمداني حيث كان فارساً شاعراً ،وعانى محنة السجن في بلاد الروم .
    س ـ ما معنى ؟
    رام : ابتغى - رنق : كدر – ثلم : كسر ـ الزراي : اللائم
    – الضيم : الظلم – مائق : أحمق غبي – كلّ : عبء – غاسق : مظلم
    ـ ما مضاد : مماذق ؟ مخلص صادق
    ـ ما مفرد ؟
    المنايا : المنية – الخطوب : خطب – المفارق : مفرق العواتق : عاتق

    س : أوضح الصورة البلاغية الواردة في هذا البيت :
    كفى بمقامي في سرنديب غربة نزعت بها عني ثيــــاب العلائق
    الشاعر لجأ هنا للاستعارة واستخدم الفعل نزع لخلع الثياب وهو أقوى تعبير ، ثم جعل العلائق ثياب تخلع وهو تعبير فيه قدر من القوة
    س : أوضح المحسن البديعي الوارد في هذا البيت :
    ولكنني بــــــــــاق على ما يسرني ويغضب أعدائي ويرضي أصادقي
    يوجد في هذا البيت مقابلة بين قولي الشاعر يغضب أعدائي ويرضي أصاد




    عمـر المـخـتـار
    س : من صاحب نص : عمر المختار ؟ وأين ولد ؟ وما مكانته ؟
    أحمد شوقي ـ مصر ـ احتل مكانة مرموقة بين شعراء العالم العربي .

    س : ما أبرز الموضوعات الشعرية التي تناولها أحمد شوقي ؟
    1- الشعر الديني . 2- الشعر الوطني . 3- الشعر التاريخي 4- شعر المناسبات .

    س : كيف كان للعربية أثرها الأكبر في شعر شوقي ؟
    من خلال كتاب الشيخ حسين المرصفي " الوسيلة الأدبية " ، ومن خلال الاطلاع على دواوين الشعر العباسي وتقليدها .

    س : ما معنى : الرفات ـ المنار – المدى – الجوزاء – معقل ؟
    الحطام ـ العلم ـ الغاية ـ برج في وسط السماء ـ هارب يبحث عن ملجأ

    س ـ ما مضاد : الطوى؟ وما مفرد : الفلا؟
    الشبع الفلاة

    س : اعتمد شوقي في رثائه لعمر المختار على عنصرين ، فما هما ؟
    تصوير كفاح الشهيد ضد الاستعمار وأن مقتله دافع لاستمرار المقاومة. المقارنة بين بطولة المسلمين الأوائل وما بنوه من مجد وحضارة ، وبين حضارة المسلمين اليوم وما يبذلونه في مقاومة الاستعمار .

    س : ما عاطفة الشاعر في نص عمر المختار ؟ وكيف كانت ؟
    هي مزيج من الإعجاب بالبطل الشهيد ، والفخر بأمجاد أمتنا ، والحب لهذه الأمة ، وكره المستعمر .
    وهي عاطفة صادقة في كل أحوالها . تتسم بالعمق والحرارة . لأن الشاعر عرف بحبه وإخلاصه لأمته .

    س : كيف صور الشاعر رفات الشهيد؟
    كأنه علم الثورة ضد الاستعمار

    س : لم وصف الشاعر الحرية بالحمراء ؟
    لأنها لا تنال إلا بالدماء

    س : (جرح يصيح ) أشرح هذه الصورة .
    استعارة ـ جعل الجرح إنسانا ينادي بالحرية التي ضريبتها الشهادة وبذل الدماء .

    س : أشرح الصورة بقوله (تلك الصحارى غمد كل مهند) .
    جعل صحارى العرب جميعا أغمادا لسيوفهم .






    عرس المجـد
    س : من صاحب نص : عرس المجد ؟ وأين ولد ؟
    عمر أبو ريشة ـ سوريا
    س : ما مميزات القصيدة عند عمر أبي ريشة؟
    تتميز بأنها بناء متكامل ، كما تتميز بالصورة الرمزية الموحية .

    س : ما أهم موضوعات شعر عمر أبي ريشة ؟
    شعر الحماسة والوطنية ، وشعر الدعوة الإسلامية .
    س : ما أهم مؤلفات عمر أبي ريشة ؟
    تسعة دواوين وتسع مسرحيات وملحمة بعنوان " الملاحم البطولية في الإسلام " .

    س : ما مناسبة نص : عرس المجد ؟
    ذكرى جلاء الفرنسيين ومعركة ميسلون التي استشهد فيها يوسف العظمة .

    س : ما معنى : التيه ـ الحفنة ـ درج –الأرب – انتشى – أرحب ؟
    الكبر ـ ملء الكف ـ مشى ـ الحاجة ـ شم ـ أوسع .

    كيف تخيل الشاعر المجد في البيت الأول ؟
    تخيله عروسا تختال وتسحب ذيلها عجبا وكأنها قد لبست الشهب ذيولا .

    ما النقد الذي وجه لما يلي : حتى يرتوي كل جفن بالثرى مختضب ؟
    شبه الهدى الإسلامي بالنور وجعل العيون المعفرة بالتراب ترتوي منه ، ولو قال : تكتحل ربما كان أنسب .

    س : يقولون : خرج عمر أبو ريشة عن عمود الشعر القديم ، فكيف ذلك ؟
    بهذه الصورة والتعبيرات الجديدة والميل إلى الرمز والإيحاء أكثر من السرد والتقرير .

    س : كيف عبر الشاعر عن جمال الشهادة في هذا البيت ؟
    لن تري حفنة رمـل فوقها لم تعـطر بدما حر أبي
    عبر عنها بقوله ( لم تعطر بدما حر أبي ) فقد جعل دماء الشهداء الزكية دماء معطرة تعطر الرمال التي سالت عليها ، وهو يريد أن يوحي بجمال الشهادة في سبيل الله دون القتل أو الموت ، في معناهما الكريه إلى النفس .

    س : أخذ على الشاعر بعض المآخذ في البيتين الخامس والسابع ، ماهي ؟ وما رأيك فيها ؟
    لايموت الحق مهما لطمت عارضيه قبضة المغتصب
    ( لطمت عارضيه قبضة المغتصب ) فاللطم لا يكون بالقبضة وإنما بالكف ، ولمَا كان لفظ الكف لا يناسب وزن البيت استعاض عنه بالقبضة ، وربما أن لفظ القبضة أقوى تعبيرا فلجأ إليه .
    وأتى الدنيا فرقت طـربا وانتشت من عبقه المنسكب
    كلمة (المنسكب ) في هذا البيت وصفا للعبق ، لأن العبق الرائحة ، والرائحة لا تنسكب ، لأنها تنتشر مع الهواء ولا تنسكب كالسائل ، إلا إذا أراد بالعبق العطر السائل .




    ( النثر في الأدب العربي الحديث )

    س : وضّح حال النثر قبل عصر النهضة الحديثة.
    ج : كان النثر في عصر الدول المتتابعة يميل إلى الاهتمام بالصنعة اللفظية ، والمحسنات
    البديعية ، وازداد ضعفاً وركاكة في العصر العثماني .

    س : ما مظاهر ضعف النثر في العصر العثماني ؟ . ( قبل عصر النهضة الحديثة ) .
    ج : الاهتمام بالمحسنات البديعية ، دون الاهتمام بجودة الفكرة ، و دخول بعض الألفاظ التركية
    و العامية .

    س : تتبع تطور النثر الأدبي في العصر الحديث .
    ج : 1- في نهاية القرن الثاني عشر الهجري ظهر لون جديد من الكتابة المرسلة ، يتمثل في
    أسلوب المؤرّخ " عبد الرحمن الجبرتي " حيث تحرّر إلى حد كبير من قيودالمحسنات البديعية .
    2 ـ مهدت كتابات الجبرتي لجيل جديد تخلصوا كذلك تدريجياً من البديع ، مثل :
    ناصيف اليازجي ، وأحمد فارس الشدياق .
    3- تخلص النثر من قيد المحسنات اللفظية عند معظم الكتاب و الأدباء كما يظهر في رسائل
    الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، ومقالات الشيخ محمد عبده ، و خطب مصطفى كامل ، وكتابات شكيب أرسلان ، ومحمد حسـين هيـكل ، و العقاد ، وطه حسين .

    س : ما فنون النثر في الأدب القديم - و في الحديث ؟
    ج : في الأدب القديم : عرف فن الخطابة ، والرسائل بأنواعها ، والمقامات.
    وفي الأدب الحديث : استحدثت فنون المقال ، والقصة بأنواعها ، والمسرحية.


    أولاً : ( المقال )
    س : عرف المقال ، واذكر أنواعه ، وأجزاءه .
    ج : المقال: هو فن أدبي ، يتناول موضوعاً بالبحث ، بحيث يجمع الكاتب عناصره و يرتبها ،
    ويستدل عليها حتى تؤدي إلى نتيجة معينة .
    أنواعـه : وهو نوعان : 1- ذاتي 2- موضوعي .
    أجزاؤه : يتكون من ثلاثة أجزاء : 1- مقدّمة 2- عرض 3- خاتمة .

    س : هل عرف الفن العربي القديم فن المقال ؟ وضّح ذلك .
    ج : لم يعرف الأدب العربي القديم فن المقال ، بالصورة التي نراها في العصر الحاضر، لكن
    كان لدى العرب فن نثري قريب في خصائصه من المقال وهو فن ( الرسائل ) التي كانت تتناول موضوعاً معيناً ؛ مثل : رسالة الجاحظ في ( الحاسد و المحسود) ، ورسالة أبي حيّان التوحيدي في ( علم الكتابة ) .

    س : بم ارتبطت نشأة المقال في العصر الحديث ؟ .
    ج : ارتبطت نشأة المقال في العصر الحديث بالصحافة ، و استمدّ منها وجوده .

    س : ( اختلفت أساليب المقال تبعاً لتطور أسلوب الكتابة في الصحف ) وضّح ذلك .
    ج : اختلفت أساليب المقال تبعاً لتطور أسلوب الكتابة في الصحف و المجلات فبعد أن كان أسلوب المقال مثقلاً بالسجع و المحسنات في بدايته انطلق من هذه القيود واتسم بالبساطة في التعبير وعمق الفكرة ثم مال إلى التركيز والموضوعية .

    س : ما أهم سمات المقال ؟ .
    ج : التركيز والموضوعية .

    س : ما الموضوعات التي يتناولها المقال في أدبنا العربي الحديث ؟ .
    ج : اتسع المقال في الأدب العربي الحديث للموضوعات العامة ، والقضايا الاجتماعية ،
    والسياسية والاقتصادية ، والأدبية والنقدية ، وكل فروع العلم والمعرفة .

    س : ( اجتذبت المقالة معظم كتّابنا المعاصرين ) وضح ذلك ذاكرا بعض أعلام كتاب الأدب .
    ج : لا نجد اسما بارزا ً ذاع صيته و انتشر أدبه ، إلاّ كان ذلك بطريق مقالاته التي تابع نشرها
    في الصحف . مثل : ا لمنفلوطي ، والعقاد ، و شكيب أرسلان ، ومحمد حسين هيكل ، وأحمد حسن الزيات ، وطه حسين ، وغيرهم
    س : عرف ( الخاطرة ).
    ج : 1 - الخاطرة : مقال صغير لا يتجاوز عموداً أو نصف عمود في الصحيفة أو المجلة .
    2- تتضمن الخاطرة فكرة طارئة يعرضها الكاتب في تركيز شديد .
    3- غالباً ما تكون تحت عنوان ثابت ، يسجل فيها الكاتب خواطره كل يوم ، أو كل أسبوع

    س : من صاحب مقالة : " الوظيفة والموظفون " ؟
    وإلام يدعونا الكاتب فيها ؟
    ج ـ علي الطنطاوي ـ يدعونا إلى عدم الاكتفاء بالوظيفة ، ولكن لابد من المساهمة في إصلاح الأمة بالتأليف وغيره


    ثانياً : ( الخطابة )

    س : ما أ نواع الخطابة في العصر الحديث ؟
    ج : 1- الخطابة السياسية 2- الخطابة الدينية 3- الخطابة الاجتماعية .

    س : وضح عوامل نهضة الخطابة في الأدب العربي الحديث ؟.
    ج : 1 - الخطابـة السياسيـة : تأجّجت بعاملين :
    * اجتياح الاستعمار الغربي للعالم العربي . * نشأة الأحزاب السياسية .
    2 - الخطابة الـدينـية : تطورت بسبب حركات الإصلاح الدينية .
    3 - الخطابة الاجتماعية : ازدهرت نتيجة التطور السريع و نمو الوعي الاجتماعي .

    س : ما الموضوعات التي تناولتها الخطابة بأنواعها ؟ .
    ج : 1 - الخطابة السياسية : تناولت موضوعات السياسة و الاستعمار .
    2 - الخطابة الدينية : تناولت خطب الجمع و الأعياد ، كما دخلت المحافل والجمعيات الدينية ، وكذلك تناولت شؤون السياسة والاقتصاد والمجتمع ، من وجهة النظر الدينية.
    3 - الخطابة الاجتماعية : تدور حول المشكلات الاجتماعية كالفقر ، والغلاء ، ورعاية الطفولة ، و سوء الأحوال الصحية للشعوب ، ومشكلات المرأة ، والعمال .

    س : ما مظاهر ازدهار الخطابة في العصر الحديث ؟ .
    ج : تحرّرت من الأسلوب المسجوع البديعي ، و تنوعت موضوعاتها .

    س : من أبرز الخطباء في بداية عصر النهضة ؟ .
    ج : الشيخ محمد عبده ، و مصطفى كامل ، و أديب إسحاق ، و أمين الريحاني .

    س : " يا بني مصر : هذه أيام النزال ... " .
    من صاحب الخطبة " ؟ عبد الله النديم
    وما مميزات أسلوبه ؟ أسلوب ساحر قصير الفقرات يمزجه بالقرآن والشعر فيزداد قوة ورونقا
    وما مناسبة الخطبة ؟ يحث الناس على مجاهدة الإنجليز وحربهم بعد أن نزلوا الإسكندرية .



    ثالثا : الـقـصـة

    س : عرف القصة . وما أنواعها ؟ وما عناصرها ؟ .
    ج : القصة : هي مجموعة حوادث متخيلة في حياة أناس متخيلين ، ولكن الخيال فيها مستمد
    من الحياة الواقعية ، بأحداثها ، وأشخاصها .
    وأنواع القصة ثلاثة : القصة ، والأقصوصة ( القصة القصيرة ) ، والرواية.
    - عناصرها هي : الحدث ، والبداية ، والعقدة ، والحل .

    س : هل عرف العرب فن القصة في العصور القديمة ؟ .
    ج : نعم ، عرف العرب فن القصة في العصور القديمة ، ولكن لم تكن بعناصرها وخصائصها
    الفنية التي تتميز بها في العصر الحديث .

    س : كيف كانت القصة عند العرب قديماً ؟ .
    ج : 1- كانت القصة عند العرب قديماً أخباراً تروى ، تمتزج فيها الحقيقة بالخيال والتاريخ
    بالأسطورة
    2 - زاد الاهتمام بالقصص الشفوي في أيام بني أميّة .
    3 - حين ضبطت الرواية ، تميزت الأخبار عن التاريخ ، وحفلت كتب الأدب بالأخبار التي
    تهدف إلى التفكه أو العظة ؛ كما نرى في مؤلفات الجاحظ مثل : كتاب ( البخلاء ) ،
    وكتاب ( الحيوان ) . وفي كتاب القاضي التنوخي : ( الفرج بعد الشدة ) .
    4 - ابتكر بديع الزمان من الأخبار الأدبية فن المقامة ، وسار الحريري على نهجه في
    مقاماته .

    س : تتبع نشأة وتطور فن القصة في الأدب العربي الحديث .
    ج : 1- كتب ناصيف اليازجي : ( مجمع البحرين ) وهو مجموعة مقامات ، صاغها على نمط
    مقامات الحريري ، وقد جعلها معرضاً لذخيرة لغوية ، وطرفاً أدبية ، وألواناً من البديع .
    2- خطا محمد المويلحي خطوة واسعة نحو فن الرواية في كتابه : ( حديث عيسى بن هشام ) صوّر فيه جوانب متعددة من التغير الاجتماعي بمصر.
    3- أصدر محمد حسين هيكل رواية ( زينب ) التي تعد بداية الرواية الفنية في الأدب العربي ، ولم يصرح باسمه في الطبعة الأولى واكتفى برمز " مصري فلاح "
    4- خلال العشر الرابعة من القرن الرابع الهجري ، كان المنفلوطي يصوغ بأسلوبه طائفة
    من الروايات الفرنسية ، التي ينقلها له بعض المترجمين .
    5 - تطور فن الرواية بعد ذلك حتى احتل مكان الصدارة في الأدب العربي الحديث
    واشتهر في الرواية التاريخية : محمد فريد أبو حديد ، وعلي أحمد باكثير .
    وفي الـروايـة الاجـتماعيـة : نجيب محفوظ ، محمد عبد الحليم عبد الله .

    س : اكتب ما تعرف عن رواية ( زينب ) .
    ج : - رواية ( زينب ) تُعدّ بداية الرواية الفنية في الأدب العربي الحديث ، صدرت عام 1330هـ /1912م.
    - كتبها الدكتور محمد حسين هيكل : ولم يصرح باسمه في الطبعة الأولى ، واكتفى برمز(مصري فلاح )

    س : لماذا لم يصرح محمد حسين هيكل باسمه في الطبعة الأولى لروايته ( زينب ) ؟
    ج : ذلك لأن كبار الكتاب كانوا يأنفون من مزاولة هذا النوع الجديد من الكتابة الذي كان موجهاً لجمهور غير قادر على تذوق الأعمال الأدبية الجيدة .

    س : كيف كانت القصص قبل صدور رواية ( زينب ) ؟ .
    ج : كانت القصص قبل صدور رواية ( زينب ) متهافتة ، ركيكة الأسلوب ، بعيدة عن الأصول
    الفنية للقصة ، وفيها خلط بين شكل الرواية ، وشكل الأقصوصة .

    س : متى تكامل للقصة القصيرة شكلها الفني ؟ ومن رائدها ؟ ومن أشهر كتابها ؟
    ج : - تكامل للقصة القصيرة شكلها الفني بعد الرواية ببضع سنوات .
    - رائدها : محمد تيمور ، في مصر – وميخائيل نعيمة ، في لبنان .
    - من أشهر أعلامها : محمود تيمور ، وتوفيق يوسف عواد .

    س : من صاحب قصة دموع الفرح ؟ وما سمات القصة ؟
    حسن حسن سليمان ـ تميزت القصة بقصرها وتركيزها واقتصارها على شخصية واحدة وحدث واحد


    رابعاً : المسرحية

    س : عرف المسرحية ، واذكر أنواعها .
    ج : المسرحية هي : قصة تعرض بواسطة الأحداث ، والحوار ، والحركة على خشبة المسرح .
    وهي نوعان : 1- مأسـاة 2- ملهـاة .

    س : متى بدأت بواكير الحركة المسرحية في العالم العربي ؟ وما أثرهـا على الحياة الأدبية العربية ؟
    ج : - بدأت بواكير الحركة المسرحية في العالم العربي ، حين أحضر الفرنسيون في أثناء حملة
    ( بونابرت ) على مصر والشام فرقهم المسرحية للترفيه عن جنودهم .
    ـ ولم تتأثر الحياة الأدبية العربية بهذه المسرحيات ، لأنها كانت تمثل باللغة الفرنسية.

    س : تتبع نشأة وتطور الفن المسرحي العربي في العصر الحديث .
    ج : 1- في النصف الثاني من القرن الثالث عشر الهجري ، بنى خديوي مصر ( إسماعيل باشا )
    " دار الأوبرا " في القاهرة ، تعرض فيها الفرق المسرحية الأجنبية مسرحياتها التمثيلية.
    2 - أسس مارون نقاش في لبنان فرقة من الهواة ومثل معهم في بيته مسرحية ( البخيل )
    3 - جاء بعده ابن أخيه سليم نقاش وألف فرقة في بيروت ثم انتقل بها إلى الإسكندرية .
    4 - نبغ في مصر يعقوب صنوع الملقب " بأبي نظارة " ، و قد عرف التمثيل في الغرب ، وأتقن اللغة الفرنسية والإيطالية ، ومثل في بعض الفرق الأجنبية في مصر ثم أسس مسرحاً للتمثيل العربي ، وقدم مسرحيات مقتبسة تدور حول نقد الحياة الاجتماعية والأخلاقية .
    5 - تكونت بعد ذلك فرق عديدة كان معظم أصحابها من السوريين واللبنانيين .

    س : كيف بدأت الكتابة للمسرح ؟ ومن بدأ بها ؟ .
    ج : بدأت الكتابة للمسرح العربي عن طريق تمصير المسرحيات الأجنبية ، وبخاصة الفرنسية
    وأول من بدأ بالتمصير( محمد عثمان جلال) الذي نقل مسرحيات " موليير"

    س : من بدأ التأليف للمسرح العربي ؟ وما أبرز أعمالهم ؟ .
    بدأ التأليف للمسرح العربي ثلاثة ، وهم :
    1- فرح أنطون ، ألف مسرحية ( مصر الجديدة ومصر القديمة ) وهي مسرحية اجتماعية ، يصور فيها العيوب التي تسربت من الحضارة الغربية .
    2- إبراهيم رمزي ، ألف ( أبطال المنصورة ) وهي مسرحية تاريخية تصور البطولة في أثناء الحروب الصليـبـية.
    3- محمد تيمور، ألف عدة مسرحيات ، منها ( العصفور في قفص ) و( الهاوية ) . واقتبس عن الفرنسية مسرحية ( العشرة الطيبة ) .

    س : من رائد المسرح النـثري بعد تطوره في العصر الحديث ؟ .
    ج: يعد توفيق الحكيم رائد التأليف للمسرح النثري بعد تطوره في العصر الحديث .
    ثم نبغ بعده آخرون مثل : " علي أحمد باكثير " .

    س ـ من صاحب مسرحية أصحاب الغار ؟ علي أحمد باكثير
    وما الميزتان اللتان اتسم بهما مسرحه ؟
    1 ـ محافظته على أصول الفن ورعايته الواعيةلقواعده وحدوده
    2 ـ توجيهه وتوظيفه توجيها عربيا وإسلاميا قويا .



    س: وضح الفن الأدبي لكل كتاب مما يأتي ، وسم مؤلفه ؟ .
    ج :
    الكتـــاب الفن الذي يتناوله المؤلــــف
    ضوء الفجر ديوان شعر عبد الرحمن شكري
    مجنون ليلى مسرحية شعرية أحمد شوقي
    محكمة الشعراء ~ ~ عمر أبو ريشة
    مأساة جميلة ~ ~ عبد الرحمن الشرقاوي
    الإلياذة الإسلامية ملحمة شعرية أحمد محرم
    كبار الحوادث في وادي النيل ~ ~ أحمد شوقي
    عيد الرياض ~ ~ بولس سلامة
    أحسن القصص ~ ~ خالد الفرج
    مجمع البحرين مقامات فن قصصي) ناصيف اليازجي
    حديث عيسى بن هشام رواية ( فن قصصي) محمد المويلحي
    زينب رواية الدكتور محمد حسين هيكل
    مصر الجديدة ومصر القديمة مسرحية فرح أنطون
    أبطال المنصورة ~ إبراهيم رمزي
    عصفور في قفص ~ محمد تيمور
    العشرة الطيبة ~ محمد تيمور




    نماذج من النثر العربي الحديث
    1. خطبة الحرب

    س : من صاحب نص : خطبة الحرب ؟ مصطفى لطفي المنفلوطي
    وأين ولد ؟ في منفلوط بمصر
    وما أهم أعماله ؟
    النظرات ـ العبرات ـ مختارات المنفلوطي ـ ماجدولين ـ الشاعر ـ الفضيلة

    س : وما مميزات أسلوبه ؟
    1- بعذوبة الأسلوب . 2-رقة الألفاظ . 3- توازن العبارات . 4- سمو الخيال . 5- صدق العاطفة .
    س - علل: سمي المنفلوطي ( كاتب النفس الإنسانية ) .
    لاستهوائه الموضوعات الاجتماعية ، وما يتصل بالفضائل الإنسانية والعطف على الضعفاء و المضلومين

    س- ما مناسبة نص : خطبة الحرب ؟
    حرب طرابلس غير المتكافئة بين الليبيين والإيطاليين .

    س- ما معنى ؟ رجلكم : المشاة – الجعجعة : الصخب وضجيج الحرب والمعركة
    س- ما مفرد ؟ ذادة : ذائد – الأكناف : كنف
    س : لماذا كرر بعض الألفاظ ؟ للتوكيد وإرادة التأثير

    س- ماذا ترى من علامات الخطبة في هذا المقال ؟
    1 ـ النداء 2 ـ عدم الترابط والتسلسل والستطراد مع انفعالاته

    2 . الإسلام دين القوة
    س- من صاحب نص الإسلام دين القوة ؟ أحمد حسن الزيات
    وأين ولد ؟ في مصر
    وما المجلة التي أصدرها ؟ الرسالة
    وما دورها في الأدب العربي ؟
    كانت منارة للأدب الرفيع ومنبرا لكثير من أدباء العروبة والإسلام .

    س ما مميزات أسلوب الزيات ؟
    الاهتمام باللفظ الموفق والعبارة الموفقة ، مع الاهتمام بالمعنى وإشراقة الفكرة

    وما أهم مؤلفاته ؟ وحي الرسالة ـ تاريخ الأدب العربي ـ دفاع عن البلاغة ـ في أصول الأدب

    س- كيف تناول الكاتب موضوع : الإسلام دين القوة ؟
    تناولا تدريجيا منطقيا



    س وازن بين مقالة الزيات ومقالة المنفلوطي السابقة .
    نص الزيات نص المنفلوطي
    1 مقال أبعد عن روح الخطابة مقال أقرب إلى طبيعة الخطبة
    2 غلب عليه العقل والمنطق الرزين غلبت عليه العاطفة والانفعال
    3 التقرير وسياق الحجة والدليل النبرة العالية والإيقاع السريع

    س : ذكر الزيات أن الإسلام دين القوة في ملكات الإنسان جميعها . فما تلك الملكات ؟
    ملكة الرأس ، واللسان ، واليد ، والروح .

    س : كيف يكون الإسلام قوة في اللسان ؟
    الإسلام قوة في اللسان : أي أن البلاغة هي معجزته وأداته ، والبلاغة قوة الفكرة ، وقوة في العاطفة ، وقوة في العبارة .

    س لماذا أفاض الزيات في الحديث عن القوة المادية ؟
    لأنه مقصوده من المقال أو هو القصد الر


    ادعولي بالنجاح جزاكم الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 28 مارس 2017 - 7:18